القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاريع إعادة تدوير للاطفال بافكار وأنشطة بسيطه

مشاريع إعادة تدوير للاطفال بافكار وأنشطة بسيطه
مشاريع إعادة تدوير للاطفال بافكار وأنشطة بسيطه




في القرن الحادي والعشرين أصبح للاطفال دور بارز في حياتنا اليومية , حيث أن إعادة التدوير للأطفال يدعهم الى مستقبل أفضل , هناك العديد من الأفكار والأنشطة والحيل التذكارية التي يستخدمها الأطفال في إعادة تدوير , وتعتبر بسيطة ويمكن إنتاج نفايات أقل وفصلها وعدد استخدامها مما يساعد على بروز القيم البيئية والتزام الأطفال تجاه البيئة.


كل هذه الأنشطة والحيل يسهل على الأطفال تعلمها , إعادة التدوير يمكن تتم من خلال لعب الاطفال او الاغاني او الحرف اليدويه او العاب الكرتون او العاب البلاستيك كل هذا يصلح ان يكون اعاده تدوير.



 ما هو الهدف الأسمى من إعادة التدوير للأطفال ؟




اصبح على اطفال اليوم هم رجال الغد ونساء الغد , يجب غرس القيم والمفاهيم المثلى فيهم من الصغر حتى يتم تسليم الكوكب إليهم والعمل على اصلاح ما افسده الاخرون , حتى يضمن لديهم مستقبلهم في يديهم ومستقبل الملايين من العائلات والدول والمدن وتنمية قدرات الأطفال هو الشيء الاسمي الذي يبحث ويصل إليه الدول الكبرى , حيث البعد عن ارتكاب الأخطاء التي وقع فيها الآباء بهذا يجعلنا دائما والحفاظ على كوكبنا خالي من الأجرام والعشوائيات.



أهمية زيادة الوعي وزيادة معدل إعادة التدوير



  • نحن نستخدم إعادة التدوير بشكل يومي في حياتنا اليوميه , ولكن هذا لا يكفي حيث منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية oecd والتنمية قد اعلنت وهي هيئة مكونة من 34 من أغنى دول العالم , من وقت يوجد دول تم اعادة تدوير النفايات بها بنسبة 36% على المستوى الفردي , حيث أصبحت أكثر من ستة دول فقط وهي نسبة 50% الذين عملوا على إعادة التدوير مثل مناطق الحضرية.

  • النفايات في غضون ذلك وحذر البنك الدولي في عام 2016م من مناطق الحضارية منها تنتج مليارات من النفايات الصلبة سنويا وهذا الرقم يزداد سنويا و بنسبة 70%  بحلول عام 2030م  , إذا لم يتخذ إجراءات عاجل هام في إعادة تدوير النفايات حيث أن تصبح هذه النسبة مضاعفة كلما زاد عدد السكان ويحث البنك الدولي على تحسين إدارة النفايات من خلال إنشاء الشركات وعمل فرز للنفايات والغرز الفهم والوعي لدى المستهلك من برنامج إعادة التدوير.



إعادة الاستخدام وإعادة التدوير وتعليم 3RS




تعتبر إعادة التدوير هي احدى الحلول او العوامل الواضحة لمكافحة انتشار النفايات في المناطق النائية أو في المناطق الحضرية لكنها اذا اردنا ان نعيش على كوكب مستدام وخالي من التلوث وخلاص الفيروسات بل نحن بحاجة الى الموبايل القدماء الى خطوه بخطوه لقاعدة 3 ار اس وهذه القاعدة يستند الى الاقتراح للاستهلاك المسؤول والذي روج لها منظمة السلام الأخضر غير الحكومية كده بعض المبادئ التي يجب الأخذ بها في إعادة تدوير النفايات

  • الهدف الاول هو التخفيض :

يجب علينا جميعا تقليل تأثيرنا على البيئة من خلال زيادة إنتاج النفايات والنفايات النووية البلاستيكية , الكربونية التي تنتج عن طريق الشركات والمصانع المستخدمة للغازات البترولية وما إلى ذلك .


  • الهدف الثاني وهو إعادة الاستخدام :


يجب على كل مستخدم او مستهلك دول عظمي او دول نامية العمل على إطالة عمر للاشياء والمواد من خلال إعادة تدويرها أو أعطاه فرصة أخرى للعمل لتحسين مستواها في المستقبل وهذا يعمل على تقليل حجم النفايات الذي ينتج من المناطق والشركات والدول الحضارية.


  • الهدف السادس وهو إعادة التدوير :


عندما الدول تفكر فيه حلول جذرية لمشكلة كمية النفايات وإعادة استخدامها في اصبح الان كثير من الدول لا تستطيع أن تقلل من حجم النفايات نظرا لقلة عدد الشركات التي تعمل في هذا المجال , وايضا قلة وعي المستهلك الذي يستخدم المنتجات وليس لديه الوعي في فصل هذه المنتجات عن بعضها البعض.



أفضل الأفكار والأنشطة لإعادة التدوير للأطفال




يجب تعليم الأطفال في المدارس وجعل حصص اسبوعيه الحصول على قدر كافي من المعلومات عن كيفية إعادة تدوير في سن مبكر لاكتساب العادة وممارستها بشكل سليم طوال حياتهم ,  ممكن استخدام إعادة تدوير في حياتهم اليومية مثل في المنزل أو في المدرسة ويمكن كمان إعادة تغيير الافكار للاطفال من خلال الألعاب الخاصة بهم وايضا تنكيز المشاريع الحرفية المنزلية المربحة التي يجب أن يستخدمها جميع الاباء والامهات في تنفيذ ذلك المشروعات أمام الأطفال حتى يكتسب خبرة ايضا ( تعلم The 3Rs ) بشكل سهل وممتع لتنفيذ إعادة التدوير ويمكنك الآن الاستفادة من هذه الخطوات أو المصادر التي يمكنك استخدامها للطفل حتى تصل المعلومه بطريقه مبسطه وسهله.



  • رسم الحاويات الخاصة بإعادة التدوير


تعتبر الرسومات نيتي الأطفال من الشيء الذي يساعدهم طوال الوقت , ان رسوماته الكاريكاتيرية تصنع لديهم بعض الأفكار البسيطة في عقولهم فإذا في وجدانهم الحاويات او رسم عربات اعاده تدوير او صناديق القمامة مثل الورق والبلاستيك كل ذلك يمكن ان يذهب اليهم بعض من القيم المثلى في افكار لاعادة تدوير ويمكن تنفيذها بالألوان حيث يستخدمها الأطفال بشكل بسيط وسهل.


  • تصنيع الألعاب على شكل نفايات


يعتبر هذا النشاط من أهم العوامل التي تساعد ابتكار الأطفال في فهم ما يصنعون النشاط الخاص بإعادة الاستخدام يتعرف الطفل من خلاله على التطبيقات العملية والممكنة للمواد , وايضا يعمل على اتساع الفكر والخيال في صناعة الجوارب صناديق الأحذية في المنزل.


  • تقديم الجوائز الأشياء القابلة لإعادة التدوير


يجب العمل على تقديم اعاده التدوير على هيئة جوائز مسابقه , حيث اذا تم عمل مسابقه يتم من خلالها جمع عدد معين من الزجاجات  البلاستيكية وأغطية الزجاجات فهذا يساعد الأطفال في فهم ووعى المادة التطبيقية الذين يمارسونها طوال حياتهم.


  • استخدام العاب الفيديو جيم فهم إعادة التدوير


يجب توفير مجموعة من الالعاب على الكمبيوتر او على الهاتف الاندرويد,  تؤدي إلى فهم طبيعة عمل اعادة النفايات وإعادة التدوير وكيفية استخدامها حيث يساعد الطفل كثيرا على فهم المادة التي يمارسها ويتعلمها ومن خلال البحث على الانترنت سوف تجد مجموعة من التطبيقات التي تساعد على اكتبي على الانترنت فهم اعاده التدوير.


  • استخدام الرسوم الكاريكاتورية التي تساعد فهم الطفل لإعادة التدوير


يجب احضار مجموعة من أشرطة الفيديوهات الخاصة بإعادة النفايات وإعادة التدوير من مقاطع وفيديوهات على اليوتيوب من خلال مجموعة من الفيديوهات التي تشرح مسلسلات الرسوم المتحركة مثل (Pispas او Everythings Rosie ) التي تجعل الأطفال يستمتعون أهمية إعادة التدوير في حياتنا اليوميه.


  • استخدام قصص الاطفال البسيطة حول إعادة تدوير


يجب توفير وإحضار مجموعة من القصص التي تروى للطفل حيث تغذيه وتغطي وتنمي قدراته حول إعادة التدوير وكيفية استخدام اعتني بك وكبك ولماذا يجب علينا إعادة التدوير بالإضافة إلى التشجيع على القراءة حول هذا الموضوع وتعزيز إعادة التدوير لدى كثير من الشباب مثل ( ellie bethel y alexandra colombo ) او اعتني بكوكبك ( Lauren Child ) او اعاد التدوير ( Jen Green )



موضوع عن نشاط إعادة التدوير للأطفال



علينا جميعا ان نبذل اقصى ما لدينا في موضوع إعادة تدوير لدى الأطفال, حيث المقدمة لهم حيث يستطيع لديهم القدرة والمسؤولية في ادارة الكوكب الخاص بنا والافضل أن يستمر جيل بعد جيل , الجيل الماضي مع الجيل الحاضر في موضوع إعادة تدوير للاطفال وكيفيه الاعتناء بالمنزل والاعتناء بالمدرسة , سوف يساعدهم في الحفاظ على المستقبل وعلى الأرض والموارد الطبيعية لدى البيئة وايضا يساعدهم على وضع النفايات مثل الزجاج في صناديق إعادة التدوير و يساعدهم على فهم ومعرفة قيامهم بذلك و اهمية اعادة التدوير.


حيث ان المناخ في تغير دائم والموارد الطبيعية في انخفاض , وايضا مستويات البحر زادت وارتفعت بنسب غير طبيعية مما ساعد على التلوث والاختناق في الحياه المحيطة بنا , ويعد إعادة التدوير هو الشيء البسيط الذي يمكن من خلاله والحصول على فوائد طبيعية للبيئة وهو افضل شيء انك تبدا من خلال المنزل وتعليم الاطفال التكنولوجيا و اعاده التدوير حيث يساعدهم بطريقة مبسطة وممتعة للاطفال فهذا اكتسابه من الخبرة من الصغر ويجعله لديهم وعي كافي الحفاظ على البيئة.



السبب الرئيسي في تعلم الاطفال إعادة التدوير



  • يجب إعطاء أطفالنا مجموعة من المحاضرات حول اعادة تدوير الحصول على حقائق ومعلومات يساعد فيه غرز الخبرات في أطفالنا منذ الصغر ويساعدهم على الاهتمام في المحافظة على البيئة.

  • الأطفال يحصلون على قدر كافي من وقت الفراغ , فهذا يساعد على وبرامج الأطفال التلفزيونية التي تستخدمها في في تشجيع الأطفال على أشياء من مواد قابلة لإعادة التدوير والغير مرغوب فيها رياضه عند الاطفال يحبون إعادة التدوير وايضا يستخدمه في حياتهم اليومية مثل نفايات الطعام والبلاستيك والأوراق مما يساعدهم على تنمية قدراتهم في فهم إعادة التدوير.


  • يجب تنفيذ بعض الخطوات البسيطة داخل المنزل مثل إنشاء منطقة لإعادة تدوير مثل صناديق ملونة مختلفة يمكن استخدامها لإعادة التدوير يجب طلب من الاطفال تزيين تلك الصناديق حتى تجعل منهم نفسيه مرتاحه عند وضع الأشياء بداخلها.

  • رسوم بعض الزجاجات أو العدد البلاستيكية على صناديق داخل المنزل مما يساعد على تنمية قدرات وتشجيع الأطفال على قابلية استخدام إعادة تدوير والحصول على ربط بين الحياة اليومية المحافظة على البيئة.


كيفية عمل موضوع عن اعادة التدوير للأطفال




  • يجب تعليم الأطفال كيف نستفيد من إعادة التدوير , حيث يمكن استخدامها في أشكال مختلفة ومنها هو خلط الماء بالورق و ازاله الحبر الملتصق في اوراق وبعد ذلك تجفيف الورق المبلل واضغطوا لصنع ورقة جديدة مما يجعلها طريقه لاعاده تدوير , ويمكن استخدام ورق الالومنيوم فيه إنشاء علب جديدة ويمكن استخدام اين الصفيحة في المواد الكيماويه للفصل علب الصفيح والفولاذ.

  • يمكن ان يذوب الصفيح ويعمل على استخلاص مادة الفولاذ ويمكن استخدام القصدير وطلب لصنع اشياء معدنية أخرى.

  • يمكن غسل البلاستيك وتقطيعه الى عدد قطع صغيره وتصنيعه مرة أخرى في علب صغيره اعتمادا على نوع وشكل البلاستيك المستخدم.

  • يمكن صنع لعب اطفال من خلال البلاستيك القديم والعمل على إعادة تدوير له وصنع مجموعة من الألعاب الصغيرة الممتعة البسيطة التي يعشقها الأطفال في الصغر.

  • يمكن استخدام الزجاجات القديمه واعادة تدويرها مرة اخرى اضافة بعض المواد إليها والعمل على تسخين الزجاج والحصول على سائل ساخن يمكن تشكيل واستخدامه مرة اخرى.


مشروع كامل عن إعادة التدوير في المدارس




  • يجب علينا تعليم أطفالنا في المدارس على كيفية الاستفادة من اعادة التدوير ؟ , وقبل الاستفاده هو كيفية تعليم الاطفال ما هو اعاده التدوير ؟ , وكيف يستخدمونه في الحياة اليومية وداخل الدراسة ؟ ,  يجب فهم أن المدرسة هي جزء لا يتجزء من الحياة الطبيعية التي يعيش بها الكبار والصغار ويجب غرس القيم والمبادئ لدى أطفالنا في المحافظة على الكوكب الذي نعيش فيه والأفضل أن يستمر العمل الجيد للحفاظ على هذا الكوكب تعليم الاطفال اعادة التدوير بصورة صحيحة حتى يمارسونه في أبسط الطرق البسيطه.

  • يجب تعليم الاطفال الاعتناء بالمدرسة وايضا الاعتناء بالكوكب كل والاعتناء في الشارع والاعتناء المدينة التي يعيشون فيها والمحافظة على جمال الطبيعه.

  • يجب تعلمهم كيفية المحافظة على أن الموارد للجميع وايضا يحافظون على الارض والاشجار ويحافظون على نظافة الشوارع ويمكن استخدام ذلك من خلال إعادة تدوير لغرس المبادئ الأولية في تنظيم حركة إعادة التدوير لدي الأطفال.

  • يجب شرح لهم ما هو الذي يجعله يحافظ على البيئة ؟ , و ما هو الذي يدفعهم إلى استخدام أفضل طريقة لإعادة التدوير؟ , حيث أن المناخ يتغير مع مرور الوقت و مستويات البحر في ارتفاع دائم والتلوث والبلاستيك يخنق الطبيعة . اذا إعادة التدوير هو الشيء البسيط الذي يمكن استخدامه في المحافظة على الحياة والبيئة.

  • يجب تعليم الأطفال أن يبدأ إعادة التدوير من خلال المنزل الذي يقطن به , حيث ان الطريقه سهله وممتعه في كيفية إعادة تدوير لرياض الاطفال في المنزل و يجب اعطائهم محاضره كامله وشامله عن طريقة المحافظة على المدرسة من خلال إعادة التدوير واهتمامهم ومساعدتهم في الحصول على الابداع والابتكار لدى الأطفال فى تنفيذ ذلك المشروع العملاق


أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع